الأحد، 17 فبراير 2013

10 طرق للاستفادة من ماكينة الاشهار المجانية: FeedBurner


من منا من لم يشترك فى إحدى المواقع وترك فيه بريده الالكترونى وفتح صندوق بريده فى الصباح ليجد رسالة من هذا الموقع تخبره أن هناك جديد قد ظهر على هذا الموقع،
كيف تم هذا ؟.. بطرق كثيرة .. أشهرها على الاطلاق FeedBurner .
  
ولأصحاب المواقع إذا كنت لم تشترك بعد فى هذه الخدمة فلقد تأخرت كثيرا ،يمكنك ارسال آلاف الرسائل إلى المشتركين فى موقعك بصورة آلية تماما لا تدخل لك فيها إطلاقا وإنما كل المطلوب أن تضبط إعدادات الخدمة مرة واحدة ثم تضغط على زر التشغيل فتظل الماكينة تدور وتعمل إلى مالانهاية وترسل الرسائل إلى المشتركين فى موقعك بصورة يومية لتذكرهم به وتعيدهم إليه ليظل موقعك نابضا بالحياة .

وفيما يلى عشر تلميحات تساعدك على تعظيم الاستفادة من هذه الخدمة :

الفيد برنر هى احدى أقوى الوسائل المستخدمة لنشر محتوى موقعك بصورة آلية وجلب العديد من الزوار ، ومن أهم مميزاتها ارسال رسائل الكترونية بصورة يومية إلى المشتركين بعد تأكيد عنوان بريدهم الالكترونى.
 
1-تطلب منك هذه الخدمة تحديد ساعة ارسال الرسائل يوميا إلى المشتركين : اختر هذه الساعة لتكون فى توقيت بعد انتهاء تحديثك للموقع، فإن كنت معتادا على انتهاء عملك فى الموقع حوالى الخامسة صباحا فاضبطه على السادسة لتضمن أن تكون الرسالة تتضمن آخر التحديثات التى أدخلتها على موقعك .

2-ضع إعلانا للاشتراك فى القائمة البريدية فى مكان ظاهر بالصفحة الرئسية للموقع ويكون فيه صندوق لإدخال البريد الالكترونى له لسهولة الاشتراك وإذا كنت تستخدم منصة وردبرس فهناك العديد من ال plug-ins التى تسهل عليك ذلك إلى حد كبير.

3- التجربة علمتنا أنه بالرغم من سهولة خطوات الاشتراك فى هذه الخدمة من قبل الزوار إلا أن هناك من الزوار من لا يستطيعها بسهولة لأن الأمر جديد عليه أو لضعف معلوماته الكمبيوترية ، هذا الزائر سيكون ممتنا لك للغاية إذا ساعدته فى ذلك ، والسبيل إلى ذلك أن تضع شرحا مصورا لخطوات الاشتراك ببساطة و تضع الرابط لهذا الشرح بجوار صندوق الاشتراك، واعلم جيدا أن هذا الزائر إذا لم تقتنصه أنت اختطفته منك مواقع أخرى …!!!

4- امض بعض الوقت فى التجول بين إعدادات الخدمة وضبطها وخاصة ضبط نص رسالة التأكيد التى تصل إلى الزائر فور اشتراكه وتغييرها لتحمل بصمة موقعك ولتشعر المشترك بأنك تهتم بكل زائر وبكل تفاصيل موقعك.

5- لا تنس إضافة اللوجو الخاص بموقعك فى الرسائل التى تصل إلى الزوار كى ترسخ فى أذهانهم صورته وكى تصنع لنفسك علامة تجارية وتنشرها.

6-تابع الاحصائيات التى تقدمها لك الخدمة من حيث عدد الاشتراكات الجديدة اليومية وإجمالى المشتركين لكى تكتشف أى خلل فى هذه الخدمة الآلية وتصلحه على الفور.

7-أنصحك بأن تشترك أنت شخصيا فى هذه الخدمة بعدة حسابات من أشهر مواقع البريد الاكترونى (حساب من ياهو وآخر من هوت ميل وثالث من جى ميل كحد أدنى ) لكى ترى ماذا يصل إلى زوارك وما الذى يرونه ، ولسبب آخر أهم هو أن الهوت ميل قد لا يستقبل هذه الرسائل بنفس الصورة التى يستقبلها به بقية الحسابات ، وكل ما عليك وقتها هو أن توقف الخدمة ثم تعيد تشغيلها بعد أن تراجع كافة الاعدادات.

8- لا تنس التأكيد عل اختيار (ارسال رسالة بريدية عند الغاء الاشتراك من أحد المشتركين ) لتكتشف وبسرعة معدل فرار الزوار من الموقع وتبحث سريعا عن سبب هذا الفرار ، وإذا أردت الإجادة فأنصحك بأن ترسل رسالة لهذا المشترك الذى أوقف اشتراكه تشكره فيها عن الفترة التى قضاها مشتركا بالموقع وتطلب منه – ان كان وقته يسمح – أن يذكر لك أوجه القصور فى الموقع وما الذى كان يتمنى أن يجده فيه.

9-من المفيد أن تقوم بضبط اسم الرسالة التى تصل للمشتركين بحيث تظهر عنوان أول تحديث من التحديثات الموجودة فى الرسالة وليس اسم الموقع فقط، لأنه بعد فترة سيعتاد المشترك على شكل الرسالة وقد لا يفتحها ، بينما إذا ظهر له مضمونها قبل فتحها فسيكون احتمال فتحها ودخوله إلى الموقع أكبر بدون شك.

معلومة : جوجل ادسنس كانت تضع اعلانات فى الرسائل المرسلة من هذه الخدمة ، ولما لم تجد العائد منها مرضيا أوقفت هذه الخدمة نهائيا الشهر الماضى ، الخدمة كان اسمها : جوجل ادسنس للخلاصات ، وبالفعل فإن العائد من هذه الاعلانات كان هزيلا للغاية مقارنة باعلانات ادسنس للمحتوى او ادسنس للبحث.

10-ميزة أخرى رائعة فى هذه الخدمة تمكنك من ربطها بحسابات التواصل الاجتماعى وتقوم بنشر تحديثات موقعك على هذه الحسابات آليا دون تدخل منك ….شكرا فيد برنر ...شكرا جوجل.

هناك 4 تعليقات:

  1. رفع الله قدرك على المعلومات الهامة
    لي سؤال ان سمحت
    ما الذي تعنية بتحديث الموقع اليومي

    ردحذف
  2. " لتكون فى توقيت بعد انتهاء تحديثك للموقع"

    أقصد أخى الكريم التوقيت الذى تنهى فيه إضافة البوستات الجديدة لموقعك، فإذا كنت معتادا أن تعمل فى موقعك من العاشرة مساء الى الثانية عشر فاجعل ميعاد ارسال الرسالة فى الثانية صباحا.

    شكرا لك وأرجو أن أكون قد أفدتك

    ردحذف
  3. لو ممكن طريقة اضافة بلبيجن و الارسال

    ردحذف
  4. نقاط مهمة كنت غافلا عنها، لكن بمقالك هذا ساستدرك الامر في ضبط الاعدادات بشكل جيد.

    مسيرة موفقة لك اخي

    ردحذف