الثلاثاء، 19 فبراير 2013

إعادة تدوير المقالات ..لا تخادع جوجل


من تقنيات السيو seo الغريبة ما يلجأ إليه البعض لمحاولة رفع ترتيبه فى نتائج البحث ما يسمى بالمقالات المعاد تدويرها ، وهى تعنى ببساطة أن تقوم بإضافة مقالات إلى موقعك هى فى مضمونها ومعناها نفس المقالات التى أضفتها من قبل إلى موقعك ولكن جوجل يراها غير ذلك ، يراها مقالات جديدة مضافة إلى موقعك وبالتالى يزيد من عدد الصفحات المفهرسة لموقعك لديه .
وقد يلجأ إليها بعض كتاب المقالات لكى يتمكنوا من وضع المقال نفسه فى أكثر من موقع دون الوقوع تحت طائلة عقوبات جوجل..


-حسنا.. ولماذا نعيد تدوير المقالات قبل إضافتها..  وما الذى يحدث إذا أضفناها كما هى بدون  تغيير؟
- إذا أضفت المقالات كما هى بدون تغيير فسينظر لها جوجل على أنها محتوى متكرر duplicate content وسيقوم بمعاقبة المواقع التى تنتهج هذا النهج وستعتبره نوعا من أنواع الخداع لسياسته،
وحتى عام 2010 لم تكن جوجل تعاقب هذه الأفعال ولكن بدءا من 2011 قامت جوجل بتحديث خوارزميات البحث بشكل يؤدى إلى تأخير ترتيب المواقع التى تحوى محتوى مكرر . علاوة على أن الأمر يعد خرقا لحقوق الملكية الفكرية فى دول كثيرة. 

- ما معنى عملية إعادة التدوير للمقالات articles spinning؟
- تعنى ببساطة أن تقوم - أو يقوم برنامج أو موقع - بتغيير بعض الكلمات فى المقال واستبدالها بكلمات لها نفس المعنى ونفس المرادف مما يوحى - على غير الحقيقة - أنه مقال جديد، ويتم ذلك من خلال قاعدة بيانات بها آلاف من الكلمات ومرادفاتها التى يمكن عند استبدالها فى المقال أن توحى بأنه مقال آخر. فمثلا يمكنك استبدال كلمة الدولة بكلمة البلد وكلمة البشرية بكلمة الانسانية ، وفى المقالات التقنية الأمر أوسع من هذا بكثير نظرا لتعدد الترجمات للكلمة الواحدة فمثلا alt يمكن ترجمتها وسم أو دلالة وكلمة internet يمكن ترجمتها الشبكة العنكبوتية أو الانترنت أو الويب.
 
- ما مدى الجودة لهذه المقالات المعاد تدويرها ؟
- مثلها مثل أى منتج معاد تدويره لابد أن تكون ذات جودة منخفضة خاصة حينما تتم بصورة آلية عبر برامج أو تطبيقات شبكية وليس يدويا ، فالكلمة الواحدة قد يكون لها أكثر من معنى ومن المحتمل طبعا أن يختار البرنامج معنى قد لا يكون هو المقصود فى السياق ، فتنتج جملا مشوهة لا معنى لها أو لها معنى معاكس وعلى الرغم من أن البعض يحاول رفع جودتها باستخدام ما يسمى ب Spintax 
(وهو وضع قائمة محددة مسبقا من الجمل والمصطلحات المطلوب استبدالها) إلا أن الأمر فى النهاية هو نوع من الغش والتحايل على سياسات جوجل.

- هل يمكن أن تنجح هذه التقنية فى خداع جوجل؟
- أحيانا قد تنجح هذه التقنية فى خداع جوجل ، ولكنى على الدوام أنصحك بألا تحاول  خداعه لأن المخاطرة فى هذه الحالة كبيرة قد تكلفك حظر موقعك أو غلق حسابك على الادسنس، والتجربة علمتنا أنه كلما كنت متبعا لسياسة وقوانين جوجل كلما أغدق عليك فى الأرباح وكنت فى مأمن من العقوبات.

وإذا كنت لم تقرأ التدوينة الأولى الذى افتتحت بها هذه المدونة فأنصحك أن تقرأها.

وإذا كنت قد قرأتها بالفعل فستكتشف أننا حولها ندندن .Content is King

هناك 6 تعليقات:

  1. اعادة تدوير المقالات هو يعتبر في مضمونة انتهاك لحقوق الغير ،، وان كان لم يلحظه الناس او البرمجيات فرب الناس يعلم ما بين السطور وما هو اخفى من ذلك ،، فهل يكون خوفنا من الناس ام من رب الناس

    شكرا اخي الكريم

    ردحذف
  2. صدقت والله يا أخى الكريم

    وكما قال عمر رضى الله عنه :اعرف الشر لا للشر ولكن لتوقيه وكى لا تقع فيه

    وإن كنا بالطبع لا نوافق على تقنية إعادة تدوير المقالات هذه وإنما أحببت أن ألفت النظر لهذا المصطلح الشائع فى عالم المدونات.

    ودمت سالما

    ردحذف
  3. صدقت والله أخى الكريم

    وكما قال عمر رضى الله عنه : اعرف الشر لا للشر ولكن لتوقيه وكى لا تقع فيه

    بالرغم من عدم موافقتنا على استخدام هذه التقنية وإنما أحببنا لفت النظر لهذا المصطلح الشائع فى عالم المدونات.

    ودمت سالما

    ردحذف
  4. مقالة رائعة بحق، يعجبني الناس الذين يحاولون تجنب المشاكل التي من ضمنها معاقبة غوغل.
    اكتشفت للتو هذا المدونة، تبدوا رائعة وغنية بالمعلومات، أعانك الله على تقديم كل جديد ومفيد.

    ردحذف
  5. شكرا اخي

    ردحذف